ابحث في المدونة

.๑. رسالتي لك .๑.

اكتب الرسالة هنا

 

روابط خاصة

مدونات صديقة

الأحد، 23 يناير 2011

التاريخ في سطور...الجزء الاول

معاهدة فرساي: تم توقيعها يوم 28 يونيو1919 بين الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى [وخاصة انجلترا وفرنسا و الولايات المتحدة ] من جهة، وألمانيا المنهزمة في الحرب من جهة أخرى .
الانتداب: نظام طبقته عصبة الأمم على بعض مناطق المشرق العربي [سوريا – العراق]ويقضي بإسناد الوصاية على هده المناطق لإحدى الدولتين العظميين فرنسا وانجلترا لتقديم العون والمساعدة خلال مدة معينة . 

الثورة البرولتارية : الثورة التي يتزعمها العمال ، وهي في نظر الفكر الماركسي التي ستمكن العمال من الحكم .
المجتمع الاشتراكي : هو المجتمع الذي يعد نتيجة لاستيلاء البرولتاريا على السلطة والقضاء على مظاهر الاستغلال ،وبالتالي فهو مجتمع لا يسود فيه استغلال البرولتاريا من طرف أرباب العمل ،بل تصبح البرولتاريا هي المالكة لوسائل الإنتاج .
الحكومة المؤقتة: هي الحكومة التي أقامها زعماء ثورة فبرايرسنة1917م،ترأستها أغلبية من البورجوازية التي كانت تتبنى النظام البرلماني .
البلشفية: نسبة إلي الحزب البلشفي احد الأحزاب بروسيا التي كانت تؤمن بالثروة كوسيلة لإقامة النظام الاشتراكي المبني على منح السلطة للعمال ، وإقامة حكم يعتمد على التسيير الجماعي .
الجيش الأحمر: هو الجيش الذي أنشأه زعماء ثورة أكتوبر 1917م، كان في البداية [1918م] عبارة عن أعداد قليلة، لكنه خضع لتنظيم صارم ودقيق جعله مدربا وقادرا على القيام بعمليات كبيرة .
معاهدة بريست ليتوفسك: وقعها في مارس 1918م،زعمها ثورة أكتوبر 1917م مع ألمانيا ،ونصت أساسا على انسحاب روسيا من الحرب العالمية الأولى .
السوفيات: عبارة عن مجالس جهوية كان ينتظم في إطار الفلاحون والعمال داخل روسيا، ثم طورها زعماء الثورة البلشفية، ومنحوها صلاحيات واسعة .
الحرب الأهلية : دارت في روسيا بين سنتي 1918م 1921م إذ حاول المتضررون من ثورة 1917م، مدعومين بقوى خارجية كانجلترا وفرنسا ، الاستيلاء علي الحكم بالقوة . لكنهم فشلوا في ذلك .
شيوعية الحرب: هي الاجراءت التي اتخذها لنين لمواجهة ظروف روسيا بعد الثورة ، وتمثلت في اتخاذ جميع القرارات الاقتصادية على الصعيد المركزي، فتم تأميم عدد كبير من الضيعات والمعامل ، تمت مصادرة المحاصيل التي رفض الفلاحون بيعها .
السياسة الاقتصادية الجديدة : [nep] هي السياسة التي نهجها لينين لمواجهة الظروف الصعبة التي كانت تعيشها روسيا بعد الحرب الأهلية ، تمثلت في اتخاذ عدد من الإجراءات لتحسين الأوضاع الاقتصادية .
رأسمالية الدولة: سياسة تقوم على السماح ببعض الممارسات الاقتصادية ذات الطبيعة الرأسمالية لكن تحت مراقبة وتوجيه الدولة
الكولخوزات: عبارة عن تعاونيات فلاحية تخضع للتسيير الجماعي،في مقابلها هناك السوفخرات التي كانت تسير من طرف الدولة .
سياسة التخطيط: نهجها ستالين منذ سنة 1928م وتقوم على مخططات الخماسية بهدف جعل الاتحاد السوفياتي يتدارك تأخره . 
المير:كلمة روسية تعني المشاعيات أي حق الفلاحين في الانتفاع من الأراضي الزراعية دون حق التصرف-البيع او الكراء او الرهن 
البلشفية:كلمة روسية تعني الأغلبية أو الأكثرية≠المناشفة التي تعني الأقلية . 
انتلجنسيا:تعني النخبة المثقفة وهي تسمية أطلقت في القرن19 على المثقفين الذين انتقدوا النظام القيصري . 
السوفييتات:مفردها سوفييت وهي كلمة روسية تعني اللجنة.وكانت تعني الجن أو المجالس الثورية للعمال والفلاحين والجنود . 
الكاديت:كلمة روسية تعني الحزب الدستوري الديمقراطي الذي أسسته البرجوازية سنة 1905 . 
حكومة لفوف:هي الحكومة المؤقتة التي كونتها البرجوازية الروسية بقيادة كوركي لفوف بعد ثورة 23فبراير سنة 1917. 
الكولاك:كلمة روسية وتعني فئة النبلاء الكبار المستحوذين على الأراضي الفلاحية في روسيا قبل قيام ثورة اكتوبر1917 الموجيك: كلمة روسية وتعني فئة الفلاحين الفقراء المعدمين . 
الحرب الأهلية:هي الحرب الداخلية التي دارت بروسيا في الفترة الممتدة بين1918/1921 بين الجيش الأحمر من جهة والجيش الأبيض-البرجوازية وأنصار النظام القيصري المنهار- المدعم من طرف فرنسا وانجلترا . 
الاتحاد السوفييتي : دولة شيوعية شملت مناطق شمال أسيا ( روسيا) وشرق أوروبا ومناطق من وسط آسيا في الفترة ما بين عام 1922 م و 1991 م ، شمل عدّة جمهوريات وصل عددها قبيل انهياره إلى 15 جمهورية كانت روسيا أكبرها . أرمينيا + أذربيجان + روسيا البيضاء + استونيا + جورجيا + كزخستان + قرغيزستان + لاتفيا + لتوانيا + مولدا فيا + روسيا + طاجاكستان + تركمانستان + أوكرانيا + أوزبكستان . 
شيوعية الحرب:هي السياسة العامة الاقتصادية+الاجتماعية+العسكرية+السياسية التي اعتمدتها الحكومة البلشفية في روسيا ما بين سنة1918/1921 . 
NEP أي السياسة الاقتصادية الجديدة:هي السياسة الرأسمالية المؤقتة التي نهجتها الحكومة البلشفية مابين 1921/1928 بهدف تجاوز الصعوبات التي واجهت سياسة شيوعية الحرب . 
الكولخوز: كلمة روسية تعني أراضي جماعية يتقاضى فيها الفلاح أجرا عن عمله مع إمكانية حصوله على نسبة محددة من أرباحها .
السوفخوز:كلمة روسية تعني أراضي الدولة التي يحصل فيها السوفخوزي على أجرة ثابتة عن عمله .
اتفاقية الكليرينclearing: هي اتفاقية لمقايضة منتوج دولة بمنتوج دولة أخرى تفاديا لخروج العملات الصعبة.وقد تجلى ذلك في الروابط التي كانت بين ألمانيا وايطاليا وبعض دول أوربا الشرقية وأمريكا الجنوبية .
جبهة ستيريزا:تشكلت بعد مؤتمر عقدته فرنسا وانجلترا وايطاليا بشمال ايطاليا في مدينة ستيريزا بين 11-14ابريل 1935وكان غرضها التصدي لألمانيا الهتلرية التي تخلصت من معاهدة فرساي وشرعت في نهج سياسة المحاور . 
الحرب الأهلية الاسبانية:هي حرب امتدت مابين 1936-1939 انتهت بإسقاط النظام الجمهوري وإقامة ديكتاتورية فرانكو . 
حكومة فيشي:حكومة أقامها فليب بيتان بمدينة فيشي الفرنسية بعد اكتساحها من طرف ألمانيا سنة 1940 وقعت الهدنة مع دول المحور .
البلشفية: مصطلح مشتق من كلمة البلشفيك والتي تعني في اللغة الروسية الكثرة أو الأكثرية وقد أطلقت جماعة الجناح اليساري, من أنصار لينين , في حزب العمل الاشتراكي الديمقراطي الروسي هذا التعبير على نفسها عام 1903. و كانوا يشكلون الأكثرية في الحزب و قد ظلت تلك الجماعة تعرف بهذا الاسم حتى بعد نجاح ثورة تشرين الأول أكتوبر عام 1917 التي عرفت باسم الثورة البلشفية . 
البروليتاريا: هو لقب نشأ في القرن التاسع عشر على الطبقة الفقيرة في فرنسا إبان حكم ماري أنطوانيت ، واستخدمه كارل ماركس في الإشارة إلى الطبقة العاملة والتي لا تمتلك أدوات الإنتاج, و يرى ماركس في البروليتاريا العصرية هي الطبقة التي لا تملك و سائل إنتاج من أطباء و مهندسين و عمال و كل من يبيع مجهوده العضلي أو الفكري ليعيش . 
الديكتاتورية من الفعلdictate أي يملي والمصدر dictation أي الإملاء . فالدكتاتورية شكل من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد واحد . 
الاباراتشيك:كلمة روسية تعني أقلية بيروقراطية تكونت في عهد ستالين من اطر الحزب الشيوعي والتقنيين ومسيري الاقتصاد هؤلاء انفردوا بالامتيازات السياسية والاقتصادية . 
التضخم الجامح:هو ارتفاع مهول لأسعار المواد الاستهلاكية أو التجهيزية...أو انخفاض مهول لقيمة العملة العملة .
منظمة كوكلوكس كلان:منظمة عنصرية وعنفيه تشكل بالولايات المتحدة الأمريكية إبان الأزمة المالية سنة 1929 وشنت حملة عدوانية ضد المهاجرين الأجانب وخاصة السود الذين حملتهم تداعيات الأزمة . 
خطة النيوديلnew deal: سياسة ليبرالية موجهة نفذها الرئيس الأمريكي روزفلت مابين 1933/1938لتجاوز تبعات أزمة 1929 حيث أصلح وطور الأنشطة الإنتاجية الفلاحة+الصناعة+التجارة+الابناك بسنه لقوانين وتقديمه للدعم المالي . 
اليبيرالية الكلاسيكية:هي فلسفة سياسية اقتصادية ومالية حرة.ترفض تدخل الدولة في الاقتصاد 
الفاشية: اصطلاح الفاشية "fascism" مشتق من الكلمة الإيطالية fasces ، وهي تعني حزمة من الصولجانات كانت تُحمَل أمام الحكام في روما القديمة دليلاً على سلطاتهم. وفي تسعينيات القرن التاسع عشر بدأت كلمة فاشيا "fascia" تستخدم في إيطاليا لتشير إلى جماعة أو رابطة سياسية عادة ما تتكون من اشتراكيين ثوريين.وكان توظيف موسوليني لوصف الجماعة البرلمانية المسلحة التي شكّلها في أثناء الحرب العالمية الأولى وبعدها أول موسوليني في زيه الفاشي مؤشرا على أن اصطلاح "fascisma" قد حظي بمعان أيديولوجية واضحة، وعلى الرغم من ذلك فعادة ما يفتقر توظيف اصطلاحي "الفاشية " "fascism" و"الفاشي " "fascist" إلى الدقة، فكثيرًا ما تستخدم كاصطلاحات تهدف إلى الإساءة السياسية للخصوم السياسيين والاتهام لهم بالدكتاتورية ومعاداة الديمقراطية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*