ابحث في المدونة

.๑. رسالتي لك .๑.

اكتب الرسالة هنا

 

روابط خاصة

مدونات صديقة

الأحد، 23 يناير 2011

التاريخ في سطور...الجزء الثاني

محاكمات نورنبيرغ : من أشهر المحاكمات التي شهدها التاريخ المعاصر، وتناولت المحاكمات في فترتها الأولى، مجرمي حرب القيادة النازية بعد سقوط الرايخ الثالث ، وفي الفترة الثانية، تمّت محاكمة الأطباء الذين أجروا التجارب الطبية على الناس . وعُقدت أول جلسة في 20 نوفمبر 1945 واستمرّت الجلسات حتّى 1 أكتوبر 1946. عقد الحلفاء جلسات المحاكمات العسكرية في قصر العدل لدى نورمبرغ . 

عملية أسد البحر:عملية عسكرية بحرية وجوية شنها هتلر سنة 1940 على انجلترا . 
عملية اولمبيك:عملية عسكرية أعدتها الولايات المتحدة الأمريكية لشن الهجوم الحاسم على اليابان في فاتح دجنبر سنة 1945.
الضربة النووية على هيروشيما وناجازاكي :قامت القوات المسلحة الأمريكية بإلقاء قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين في 6 و9غشت 1945 على التوالي أثناء الحرب العالمية الثانية وكان الغرض المباشر إجبار اليابان على الاستسلام بدون شروط والغرض الخفي هي مجرد تجارب نووية على شعوب مسالمة. قتل جراء إلقاء القنبلتين زهاء 120,000 شخص
مشروع مارشال:المشروع الاقتصادي لإعادة تعمير أوربا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية الذي وضعه الجنرال جورج مارشال رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي أثناء الحرب العالمية الثانية و وزير الخارجية الأميركي منذ يناير 1947و الذي أعلنه بنفسه في 5 يونيو 1947في خطاب أمام جامعة هارفارد و كانت الهيئة التي أقامتها حكومات غرب أوربا للإشراف على إنفاق 17 مليار دولار أميركي قد سميت " منظمة التعاون والاقتصادي الأوربي " و قد ساهمت هذه الأموال في إعادة اعمار و تشغيل الاقتصاد و المصانع الأوربية .
الحرب الباردة: الحرب الباردة عكس الحرب الساخنة التي تُشعل فيها النيران ويتبادل فيها الأطراف القصف والضرب هي حرب استمرت بين الأعوام 1945 إلى 1990. وكان الاتحاد السوفيتي وحلفاؤه طرفاً من أطراف الحرب وكان هذا الطرف يسمى بالكتلة الشرقية أو المعسكر الشرقي. ومن الجانب الأخر، الولايات المتحدة وحلفاؤها وكانوا يعرفون بالمعسكر الغربي أو الكتلة الغربية .
مؤتمر هلسنكي: انعقد سنة1975م وشارك فيه الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية قصد التعاون والتنسيق .
اتفاقية باريس :وقعت في يناير1973لانهاء الحرب في الفيتنام ،ونصت على أن يتولى الفيتناميون أمورهم دون تأثير أي من المعسكرين .
مؤتمر باندونغ:انعقد بالمدينة الاندونيسية باندونغ من18 إلى24أبريل 1955 وجمع دول أسيوية وإفريقية حديثة العهد بالاستقلال،بهدف التخفيف من التوتر الدولي،والدفاع عن قضياها في المنتديات الدولية .
العهد الدولي الخاص بحقوق المدينة والسياسة: مجموعة من القوانين التي أقرتها الأمم المتحدة لتدعيم حقوق الإنسان في المجال المدني و السياسي .
الأممية: تنظيم استهدف في بدايته تأطير العمال على الصعيد العالم،ثم أصبح يتعلق بالأحزاب الاشتراكية والشيوعية ،تكونت الأممية الأولى سنة1864والثانية 1890 ،والثالثة1919
عصبة الأمم:هي منظمة دولية تم تأسيسها بعد الحرب العالمية الأولى والهدف من إنشائها هو التقليل من عملية التسلح العالمية وفكّ النزاعات قبل أن تتطور لتصبح نزاعاً مسلّحاً كما حدث في الحرب العالمية الأولى. وأثبتت المؤسسة فشلها في مواجهة القوى الفاشية في العالم ومنعها وقوع الحرب العالمية الثانية مما تطلّب استبدالها بهيئة الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*